منتديات عيون هاجر
تقديراتنا تشير بأنك عضوء غير مسجل.. الرجاء التسجيل والاستمتاع معنا

منتديات عيون هاجر

hajereye.mam9.com
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم
قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئاً
من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : "سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك .

شاطر | 
 

 الفوائد الصحيه للوضوء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة المساء
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 196
العمر : 30
العمل/الترفيه : break>>>
المزاج : تمااااتموو
التقيم : 32718
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: الفوائد الصحيه للوضوء   الإثنين يناير 26, 2009 1:47 pm



يوسف أبو بكر المدني *
أوجب الله سبحانه وتعالى الوضوء شرطا للصلاة بقوله " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " سورة المائدة 6 ، لذا نتوضأ قبل أن نقوم إلى الصلاة بغسل اليدين والوجه والرجلين بالماء الطاهر، فنتوضأ بعد أن أصابنا التعب والإرهاق بسبب السفر أو العمل، فلا شك أن ذلك يعطينا النشاط والحيوية للنفس والجسم، حتى يدرك الإنسان به قسطا وافرا من الوعي والتركيز تمهيدا لأداء الصلاة.


عند الوضوء أو تطهير الجسم بالمياه يحدث تغييرات كثيرة في أجسامنا؛ لأن الماء هو من أهم المركبات في جسم الإنسان ، والذي تتم فيه جميع التفاعلات الحيوية الداخلية، كما يحتاج الجسم إلى الماء لتبريده عندما ترتفع درجة حرارة الجسم فوق ثمانية وتسعين فهرنهايت، لذا يقوم الوضوء بدور هام في تبريد الجسد من الخارج.
ويوجد في جميع البلدان عادة صب المياه على المغمي عليه ليفيق من حالة اللاوعي، ومن طريق العلاج المعترف بها منذ زمن بعيد إمرار المياه على أجزاء مختلفة للبدن لشفاء الأمراض، وقد أمر الله تعالى أيوب عليه السلام أن يغسل بدنه بالماء البارد ويشرب منه لإزالة السوء منه بقوله تعالى " ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ " سورة ص 42، وقد سجل في تاريخ الطب طرقا لمعالجة المرضى بالمياه، كما كتب في هذا الموضوع مؤلفات كثيرة عن الفوائد الطبية للاغتسال بالمياه الباردة ، هذا علما بأن العلاج بالمياه يحفظ الجسم من الأمراض المعدية، وفي قديم الزمان كانت موجودة في أوروبا وغيرها من الأماكن في العالم حمامات عامة بنيت للعلاج بالمياه .
ومما أظهره الطب الحديث ، أنه كلما لامس الماء البارد أي جانب من الجسد يتقلص شريان الدم فيه، ويزداد سيل الدماء إليه من سائر الجوانب لموازنة درجة الحرارة، وعندما نتوضأ يزداد تدفق الدماء إلى الوجه واليدين والقدمين وسائر أعضاء الجسم المغسولة.
وخلال جريان الدم من الأعضاء الباطنية إلى الجوارح الخارجية تمتص غدد التعرق السموم الموجودة في الدم وتزيلها إلى الخارج بواسطة بصيلات الشعر الموجودة في الجلد، وبذلك فإن الملوثات التي توجد على جلد الإنسان تختلط بماء الوضوء ويزيلها. وفي العادة يجري هذا التنظيف بواسطة الكليتان بامتصاص السموم من الدم وطرحها مع البول، وهكذا عندما يعرق جسم الإنسان تطرح هذه السموم إلى خارج الجسد وتبقى على السطح الخارجي للجلد حتى يتم غسله.
ومن اللافت للنظر ، أن من الأعمال الشاقة للقلب إيصال الدم إلى الوجه والكفين والرجلين ، وعندما نتوضأ ينجذب الدم إلى هذه الأعضاء بتغير توازن الحرارة بمس المياه الباردة لها، لذا يساعد الوضوء القلب أيضا في مهمته ويريحه من أعباء العمل. وهكذا يحصل بالوضوء التبريد والحيوية للأعصاب الموجودة في اليدين والقدمين وسائر الأعضاء المغسولة بماء الوضوء، وبارتباط هذه الأعصاب بالوريد الرئيس في المخ يجد الإنسان النشاط بعد الوضوء، ويخفف به إمكانية حدوث الهم والغم والقلق والتوتر. وجدير بالذكر هنا قيام رسول الله صلي الله عليه وسلم بالتوضؤ عند الغضب ، لأن الوضوء يبرد النفس والمخ والجسم ويضبط نبض القلب الشديد الحادث بسبب الغضب ويحمي مرضي القلب من الإصابة بالنوبة القلبية الناجمة عن الخوف والغضب .
إن الذين يعانون من دوار الرأس و يعانون من نقص تروية الدم .فإن الوضوء وبل العينين والأذنين والأنف واللسان بالماء ، يؤدي إلى ضبط جريان الدم إلى أعصاب هذه الحواس وينشطها، أيضا فإن صب الماء الصافي في العين يعتبر طريقة ناجعة لعلاج العينين من بعض الأمراض ، كذلك ينصح وضع القطن المبلل على جبهة المصاب بالحمى لكي يتم خفض درجة حرارته وتفادي المضاعفات الصحية الخطيرة الناجمة عن الزيادة في درجة حرارة الجسم ، كذلك فإن الذين يؤدون أعمالا عقلية شاقة ، فإن الوضوء والاغتسال بالماء يؤدي إلى زيادة حيويتهم وقدرتهم على التفكير والتأمل العميقين.
أيضا عند حدوث إصابة جسدية ، كالجرح أو الكسر في القدمين أو اليدين أو غيرهما من سائر أعضاء الجسم، فينصح بغسل الأعضاء المجروحة تمهيدا لعلاجها. والغسل أو الوضوء يساعد على تنظيفها ويمنع الاخماج والتعفن، كما يساعد التوضؤ عند الذهاب إلى الفراش للنوم الهادئ المريح. وتدل الدراسات التي أجرها العلماء في روسيا أن هناك تأثيرات إيجابي في دلك الوجوه بالماء الذي يحميه من الأمراض الجلدية، لأن العضلات والعروق في الوجه سطحية وقابلة للاستجابة للفوائد الناشئة عن عملية الدلك ،كإزالة التقلصات والجفاف وتكثيف جريان الدم في جلد الوجه، وأما دلك أجفان العينين مع غسل الوجه يؤدي إلى إزالة الغبار والجراثيم من العينين. وهكذا يعمل الاستنشاق مع الوضوء على شفاء الزكام والتخلص من البلغم في الأنف والشفاء من بعض أمراض الحساسية الناجمة عن دخول الغبار وحبوب اللقاح والجراثيم وغيرها إلى مجرى التنفس.
كما دلت الدراسة التي أجريت على بعض الكائنات الحيوية وعلى الإنسان ، أن البدن حينما يبرد يزداد مستوي نشاطات الجهاز الهضمي عنده بمقدار سبع في المائة، وتجدر هنا الإشارة إلى قيام النبي صلي الله عليه وسلم للوضوء قبل الطعام وبعده، وأوضحت بعض الدراسات أن درجة الحرارة جسم الإنسان ترتفع بمقدار درجتين عند إثارة عواطفه بسبب الخوف والغضب فتكون مضرة لصحته، و الوضوء يساعد الإنسان على تثبيت درجة حرارة الجسم الداخلية 37 درجة سلسيوس بما يمتلك الماء البارد قوة التبريد، كما يزيد نشاط الإنسان بتبريد أعضائه.
لقد وجد أن درجة الحرارة تنخفض في مناطق الفم واليدين والحنجرة والأذنين إذا وضعت القدمان مدة ثلاثة دقائق في الماء البارد، كما ينخفض نبض القلب أيضا ، ولا شك أن هذا التغيير يحدث بسرعة عجيبة عند الوضوء وعندما يمس الماء سائر الأعضاء الحساسة ، كما تظهر بعض البحوث انه يمكن رفع درجة الحرارة في الجسم من 36 درجة سلسيوس إلى 38 درجة سلسيوس بالتوضؤ بالماء الساخن في الطقس الباردة، و تزداد سرعة التنفس من 12 مرة إلى 29 مرة، وبذلك نجد أن هذه التغيرات تحدث في بدن الإنسان بفعل الوضوء، سواء أكان بالماء الساخن أيام القر أو بالماء البارد أيام الحر، ويبقي أثرها طويلا في الجسم.
ويري الفقهاء أنه من المستحب التبول قبل الوضوء، لأن مس الماء البارد الجسم يزيد الباعث للذهاب إلى دورة المياه، كما أن الاستنجاء بالماء يعد منفطرة الإسلام وعادة الأنبياء، حيث انه يحدث تغيرات حيوية في الأعضاء التناسلية بسبب احتواء هذه الأعضاء على الكثير من العروق الدموية، كما يقوم الوضوء بدور كبير في حفظ جمال الإنسان لان جلد الإنسان يفقد نضارته نتيجة تعرضه للأشعة فوق البنفسجية المرافقة لضوء الشمس ، وبمرور المياه على الجلد مرات عدة في اليوم والليل يقل جفاف الجلد ، وبذلك نجد أن دلك الجلد بالماء البارد مرات عدة هو أفضل طريق لحفظ رطوبة الجلد



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
◄ديالاااا الحب◄
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 65
العمر : 28
العمل/الترفيه : جامعيه
المزاج : احب الحب
التقيم : 30322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفوائد الصحيه للوضوء   السبت سبتمبر 12, 2009 12:22 pm

الله يجزاك الجنه ويسعدك ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوصال
المديــر العــام
المديــر العــام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 180
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : عماني
التقيم : 32821
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفوائد الصحيه للوضوء   الأحد سبتمبر 13, 2009 2:37 pm

34f34 يعطيج العاااااااااااافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hajereye.mam9.com
بنت الاسلام
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

انثى عدد الرسائل : 456
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبه جامعيه ^^
المزاج : فانتك^^
التقيم : 32623
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفوائد الصحيه للوضوء   الإثنين سبتمبر 14, 2009 9:28 am

تسلمين على الطرح ويعطيج الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفوائد الصحيه للوضوء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون هاجر :: منتديات عامه :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: